✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
               
الاشراف بالمنتدى بملغ 500.00 دج شهريا (فليكسي-جازي.موبليس.نجمة)  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبض القلوب
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
abu wessam
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
يحي عبد الواحد
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
جزائري و أفتخر
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
محمد السيد
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
ميدولف
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
lemac
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
نور الهدى
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcapسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_voting_barسنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك
1-ممتاز
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcap79%سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap
 79% [ 11 ]
2-رائع
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcap0%سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
3-لابأس
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcap0%سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
4-متوسط
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcap0%سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
5-ضعيف
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_rcap21%سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_vote_lcap
 21% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 14
فايسبوك

 

 سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:51 pm

الله
أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد
, الله أكبر خلق الخلق وأحصاهم عدداً ، وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً ،
الله أكبر عز ربنا سلطاناً ومجداً ، وتعالى عظمة وحلماً ، عنت الوجوه
لعظمته ، وخضعت الخلائق لقدرته ، الله أكبر ما ذكره الذاكرون ، والله أكبر
ما هلل المهللون ، وكبر المكبرون ، الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ،
وسبحان الله بكرة وأصيلاً .الله أكبر عدد ما أحرم الحجاج من الميقات ،
وكلما لبى الملبون وزيد في الحسنات ، الله أكبر عدد ما دخل الحجاج مكة
ومنىً ومزدلفة وعرفات ، الله أكبر عدد ما طاف الطائفون بالبيت الحرام
وعظموا الحرمات ، الله أكبر عدد من سعى بين الصفا والمروة من المرات ،
والله أكبر عدد ما حلقوا الرؤوس تعظيماً لرب البريات .

الحمد لله الذي سهل لعباده طرق العبادة ويسر ، وتابع لهم مواسم الخيرات
لتزدان أوقاتهم بالطاعات وتعمر ، الحمد لله عدد حجاج بيته المطهر ، وله
الحمد أعظم من ذلك وأكثر ، الحمد لله على نعمه التي لا تحصر ، والشكر له
على آلائه التي لا تقدر ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ملك
فقهر ، وتأذن بالزيادة لمن شكر ، وتوعد بالعذاب من جحد وكفر ، تفرد بالخلق
والتدبير وكل شيء عنده مقدر ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الوجه
الأنور ، والجبين الأزهر ، طاهر المظهر والمخبر ، وأنصح من دعا إلى الله
وبشر وأنذر ، وأفضل من صلى وزكى وصام وحج واعتمر ، صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم تسليماً مديداً وأكثر . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:53 pm

أولا : ما هي السنن والآداب التي نفعلها يوم العيد ؟.

الحمد لله

من السنن التي يفعلها المسلم يوم العيد ما يلي :

1- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :

فقد
صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ
يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428


وذكر النوي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .

والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:53 pm

2- الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى :

من
الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ
.. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953


وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام .

وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446

ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .

وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لك يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:54 pm

3- التكبير يوم العيد :

وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .

وعن
الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في
العيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج
الإمام .


وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122

وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .

وروى
ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين
يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام
سكتوا فإذا كبر كبروا . انظر إرواء الغليل 2/121


ولقد
كان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كان
أمراً مشهوراً جداً عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبة و
عبدالرزاق والفريابي في كتاب ( أحكام العيدين ) عن جماعة من السلف ومن ذلك
أن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول : ( ألا تكبرون )
.


وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول : ( كان الناس يكبرون منذ يخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .

وقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .

وأما في الأضحى فالتكبير يبدأ من أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .

- صفة التكبير..

ورد
في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبر
أيام التشريق : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر
ولله الحمد . ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .


وروى
المحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود : الله أكبر كبيراً الله أكبر
كبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد . أنظر الإرواء 3/126
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:54 pm

4- التهنئة :

ومن
آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها
مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من
عبارات التهنئة المباحة .


وعن
جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم
العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . قال ابن حجر : إسناده حسن .
الفتح 2/446


فالتهنئة
كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد
ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عند
حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلى غير
ذلك .


ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .

وأقل
ما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قال
الإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:55 pm

5- التجمل للعيدين..

عن
عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ
إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِ
لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948


فأقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل للعيد لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير .

وعن جابر رضي الله عنه قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765

وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .

فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .

أما
النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجال
الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجال
بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:55 pm

6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..

عَنْ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ
خَالَفَ الطَّرِيقَ . رواه البخاري 986


قيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .

وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين .

وقيل لإظهار ذكر الله .

وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه .

وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .

والله أعلم .


ثانيا : ما المقصود بالأضحية ؟ وهل هي واجبة أم سنة ؟.

الحمد لله

الأضحية : ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل .

وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ، وإجماع المسلمين.

أما الكتاب :

فقوله تعالى :

1- {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } .

2-
وقال تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى
للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ
وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. والنسك الذبح ، قاله سعيد بن جبير، وقيل
جميع العبادات ومنها الذبح ، وهو أشمل .


3-
وقال تعالى: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ
اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـامِ فَإِلَـهُكُمْ
إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }.


ومن السنة :

1-
ما جاء في صحيح البخاري (5558) ومسلم (1966) عن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال : « ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى
وكبر، وضع رجله على صفاحهما » .


2-
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : « أقام النبي صلى الله عليه
وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي » . رواه أحمد (4935) والترمذي (1507) ،
وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح ( 1475 )


3-
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين
أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال : يا رسول الله صارت لي جذعة فقال : «
ضح بها » رواه البخاري (5547) .


4-
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من
ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين » . رواه البخاري(5545).


فقد ضحى صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه رضي الله عنهم ، وأخبر أن الأضحية سنة المسلمين يعني طريقتهم .

ولهذا أجمع المسلمون على مشروعيتها ، كما نقله غير واحد من أهل العلم .

واختلفوا هل هي سنة مؤكدة ، أو واجبة لا يجوز تركها ؟

فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة ، وهو مذهب الشافعي ، ومالك وأحمد في المشهور عنهما .

وذهب
آخرون إلى أنها واجبة ، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد ،
واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال : هو أحد القولين في مذهب مالك ، أو
ظاهر مذهب مالك ." انتهى من رسالة أحكام الأضحية والذكاة لابن عثيمين رحمه
الله .


قال
الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله : " الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها ،
فيُضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته " فتاوى ابن عثيمين 2/661 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:56 pm

ثالثا : ما هي شروط الأضحية ؟.

الحمد لله

يشترط للأضحية ستة شروط :

أحدها :

أن
تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى:
( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ
عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَامِ ) وبهيمة الأنعام هي
الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة
وغير واحد .


الثاني :

أن
تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله
صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا
جذعة من الضأن " . رواه مسلم .


والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .

فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .

والثني من البقر : ما تم له سنتان .

والثني من الغنم ما تم له سنة .

والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

الثالث :

أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :

1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

2
ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن
المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ،
والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .


3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .

4
ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي
من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء
البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك
في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه
قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في
الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )


فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الاضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الاضحية بما يأتي :

1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .

2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .

3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .

4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .

5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .

6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .

فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .

الشرط الرابع :

أن
تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك
فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة
ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له
من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم
الاضحية .

وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .

الشرط الخامس :

أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

الشرط السادس :

أن
يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى
غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ،
فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن
ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته
؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك
في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى
الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن
نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : "
أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له
عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب
الاضحية
بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى
الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على
من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .


ويجوز ذبح الاضحية
في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد
الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل
الخير .




رابعا : ما هو الوقت الذي تذبح فيه الاضحية ؟.

الحمد لله

يبدأ وقت ذبح الاضحية
من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر
ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده .


والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته .

روى
أحمد (22475) عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى
يَأْكُلَ ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ ، فَيَأْكُلَ
مِنْ أُضْحِيَّتِهِ .


نقل الزيلعي في "نصب الراية" (2/221) عن ابن القطان أنه صححه .

قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (2/319) :

"
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أيام النحر : يوم النحر ، وثلاثة أيام
بعده ، وهو مذهب إمام أهل البصرة الحسن ، وإمام أهل مكة عطاء بن أبي رباح ،
وإمام أهل الشام الأوزاعي ، وإمام فقهاء الحديث الشافعي رحمه الله ،
واختاره ابن المنذر ، ولأن الثلاثة تختص بكونها أيام منى ، وأيام الرمي ،
وأيام التشريق ، ويحرم صيامها ، فهي إخوة في هذه الأحكام ، فكيف تفترق في
جواز الذبح بغير نص ولا إجماع ، وروي من وجهين مختلفين يشد أحدهما الآخر عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل منى منحر ، وكل أيام التشريق ذبح
) " انتهى .


والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2476) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية   سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:58 pm

وقال الشيخ ابن عثيمين في "أحكام الأضحية" عن وقت ذبح الاضحية :

"
من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق
وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد
بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد
غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته . . . لكن لو حصل له عذر بالتأخير
عن أيام التشريق مثل أن تهرب
الاضحية
بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى
الوكيل حتى يخرج الوقت ، فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً
على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .


ويجوز ذبح الاضحية
في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد
الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل
الخير " انتهى باختصار .


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/406) :

" أيام الذبح لهدي التمتع والقران والأضحية أربعة أيام : يوم العيد وثلاثة أيام بعده ، وينتهي الذبح بغروب شمس اليوم الرابع في أصح أقوال أهل العلم " انتهى .



خامسا : كيف نقسّم الاضحية في الأكل والصدقة ؟.

الحمد لله
ورد
الأمر بالتصدق بلحوم الأضاحي في الأحاديث النبوية ، كما ورد الإذن بالأكل
والادخار . فقد روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : دَفَّ
أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ( أي أسرعوا مقبلين إلى المدينة
) حَضْرَةَ الأَضْحَى زَمَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ادَّخِرُوا ثَلاثًا ثُمَّ تَصَدَّقُوا بِمَا بَقِيَ فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ
ذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَتَّخِذُونَ
الأَسْقِيَةَ مِنْ ضَحَايَاهُمْ وَيَجْمُلُونَ مِنْهَا الْوَدَكَ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا ذَاكَ قَالُوا
نَهَيْتَ أَنْ تُؤْكَلَ لُحُومُ الضَّحَايَا بَعْدَ ثَلاثٍ فَقَالَ
إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ الَّتِي دَفَّتْ ( وهم
ضعفاء الأعراب الذين قدموا المدينة ) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا . " رواه مسلم
3643 ، قال النوي رحمه الله في شرح الحديث : قوله صلى الله عليه وسلم : (
إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت ) والمراد هنا من ورد من ضعفاء الأعراب
للمواساة . قوله : ( يجملون ) بفتح الياء مع كسر الميم وضمها .. يقال :
جملت الدهن .. وأجملته إجمالا أي أذبته ..


قوله
صلى الله عليه وسلم : ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا
وتصدقوا ) هذا تصريح بزوال النهي عن ادخارها فوق ثلاث ، وفيه الأمر
بالصدقة منها ، والأمر بالأكل ، فأما الصدقة منها إذا كانت أضحية تطوع
فواجبة على الصحيح عند أصحابنا بما يقع عليه الاسم منها ، ويستحب أن يكون
بمعظمها . قالوا : وأدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث ،
وفيه قول أنه يأكل النصف ، ويتصدق بالنصف ، وهذا الخلاف في قدر أدنى
الكمال في الاستحباب ، فأما الإجزاء فيجزيه الصدقة بما يقع عليه الاسم كما
ذكرنا .. وأما الأكل منها فيستحب ولا يجب .. وحمل الجمهور هذا الأمر ( وهو
قوله تعالى : فكلوا منها ) على الندب أو الإباحة لا سيما وقد ورد بعد الحظر
. انتهى . وقال مالك : لا حد فيما يأكل ويتصدق ويطعم الفقراء والأغنياء ،
إن شاء نيئاً وإن شاء مطبوخاً الكافي 1/424 ، وقال الشافعية يستحب التصدق
بأكثرها وقالوا : أدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ، ويهدي الثلث ،
وقالوا يجوز أكل النصف ، والأصح التصدق ببعضها نيل الأوطار 5/145 والسراج
الوهاج 563 ، وقال أحمد : نحن نذهب إلى حديث عبد الله ( ابن عباس ) رضي
الله عنهما (يأكل هو الثلث ويطعم من أراد الثلث ويتصدق على المساكين بالثلث
) رواه أبو موسى الأصفهاني في الوظائف وقال حديث حسن وهو قول ابن مسعود
وابن عمر ولم يعرف لهما مخالف من الصحابة المغني 8 / 632


وسبب الاختلاف في القدر الواجب في التصدق من الاضحية
هو اختلاف الروايات ، وقد وردت روايات بغير تعيين نسبة معينة كحديث بريدة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كُنْتُ
نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلاثٍ لِيَتَّسِعَ ذُو
الطَّوْلِ عَلَى مَنْ لا طَوْلَ لَهُ فَكُلُوا مَا بَدَا لَكُمْ
وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا رواه الترمذي 1430 وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ . والله تعالى
أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
 
سنن العيد وآدابه و أحكام عن الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدى في الأضحية
» أحكام حج المرأة
» واجهة العيد
» عشر ذو الحجة أحكام ودروس
» فوائد في أحكام الأضاحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ :: ✿ المنتدى الاسلامي ✿ :: قسم الحج-
انتقل الى: