✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
               
الاشراف بالمنتدى بملغ 500.00 دج شهريا (فليكسي-جازي.موبليس.نجمة)  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبض القلوب
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
abu wessam
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
يحي عبد الواحد
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
جزائري و أفتخر
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
محمد السيد
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
ميدولف
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
lemac
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
نور الهدى
تعريف الأضحية وحكمها I_vote_rcapتعريف الأضحية وحكمها I_voting_barتعريف الأضحية وحكمها I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك
 1-ممتاز
 2-رائع
 3-لابأس
 4-متوسط
 5-ضعيف
استعرض النتائج
فايسبوك

 

 تعريف الأضحية وحكمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



تعريف الأضحية وحكمها Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الأضحية وحكمها   تعريف الأضحية وحكمها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:21 pm

الأضحية:ما
يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز
وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله
عليه وسلّم، وإجماع المسلمين.


قال الله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }
وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى
للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ
وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. والنسك الذبح، قاله سعيد بن جبير، وقيل
جميع العبادات ومنها الذبح، وهو أشمل. وقال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ
جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ
مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ
أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }.


وفي صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي
الله عنه قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده
وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما». وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال:
«أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي». رواه أحمد
والترمذي، وقال حديث حسن.
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين
أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال: يا رسول الله صارت لي جذعة فقال: «ضح
بها» رواه البخاري ومسلم.
وعن البراء بن عازب رضي الله
عنه أن


النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين». رواه البخاري ومسلم.


فقد ضحى صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه رضي
الله عنهم، وأخبر أن الأضحية سنة المسلمين يعني طريقتهم، ولهذا أجمع
المسلمون على مشروعيتها، كما نقله غير واحد من أهل العلم.

واختلفوا هل هي سنة مؤكدة، أو واجبة لا يجوز تركها؟



فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الشافعي، ومالك، وأحمد في المشهور عنهما.
وذهب آخرون إلى أنها واجبة، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد،
واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: هو أحد القولين في مذهب مالك، أو ظاهر
مذهب مالك.


وذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأن ذلك
عمل النبي صلى الله عليه وسلّم والمسلمين معه؛ ولأن الذبح من شعائر الله
تعالى، فلو عدل الناس عنه إلى الصدقة لتعطلت تلك الشعيرة. ولو كانت الصدقة
بثمن الأضحية أفضل من ذبح الأضحية لبينه النبي صلى الله عليه وسلّم لأمته
بقوله أو فعله، لأنه لم يكن يدع بيان الخير للأمة، بل لو كانت الصدقة
مساوية للأضحية لبينه أيضاً لأنه أسهل من عناء الأضحية ولم يكن صلى الله
عليه وسلّم ليدع بيان الأسهل لأمته مع مساواته للأصعب، ولقد أصاب الناس
مجاعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد
ثالثة في بيته شيء». فلما كان العام المقبل قالوا يا رسول الله نفعل كما
فعلنا في العام الماضي فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «كلوا واطعموا
وادخروا فإن ذلك العام كان في الناس جهد فأردت أن تعينوا فيها». متفق عليه.

قال ابن القيم رحمه الله: الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه. قال: ولهذا
لو تصدق عن دم المتعة والقِرَان بأضعاف أضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك
الأضحية. انتهى كلامه.


فصـل
والأصل
في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان رسول الله صلى الله عليه
وسلّم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص
الأضحية بالأموات فلا أصل له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



تعريف الأضحية وحكمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الأضحية وحكمها   تعريف الأضحية وحكمها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 11:22 pm

والأضحية عن الأموات ثلاثة أقسام:



الأول:

أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم
الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلّم عنه وعن أهل
بيته وفيهم من قد مات من قبل.
الثاني:

أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى:
{فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَآ إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ
يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }.




الثالث:

أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء فهذه جائزة، وقد نص فقهاء
الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه،
ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه
وسلّم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة وهو من أعز
أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهم ثلاث بنات متزوجات،
وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه إليه، ولم يرد عن
أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.


ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض من الناس
يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة) ويعتقدون أنه لا
يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً، أو بمقتضى
وصاياهم ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله
عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
 
تعريف الأضحية وحكمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات مهمة حول الأضحية
» الهدى في الأضحية
» حكم الاشتراك في الأضحية
» فيمن تجزىء عنه الأضحية
» هل تجوز الأضحية عن الميت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ :: ✿ المنتدى الاسلامي ✿ :: قسم الحج-
انتقل الى: