✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿

✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
               
الاشراف بالمنتدى بملغ 500.00 دج شهريا (فليكسي-جازي.موبليس.نجمة)  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبض القلوب
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
abu wessam
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
يحي عبد الواحد
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
جزائري و أفتخر
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
محمد السيد
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
ميدولف
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
lemac
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
نور الهدى
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_rcapهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_voting_barهل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك
 1-ممتاز
 2-رائع
 3-لابأس
 4-متوسط
 5-ضعيف
استعرض النتائج
فايسبوك

 

 هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟   هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 6:16 pm

السؤال:
أنا مهتم جدا بتعلم الإسلام ، لذلك قمت مؤخرا بالبدء في قراءة صحيح البخاري
للحديث ، وقد لاحظت أن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث قد شرع
لنا أن نفعل بعض الأشياء الصادرة عن حكمه هو ، وليست وحيا من الله تعالى .
على سبيل المثال : أذكر الحديث الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : (
لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) (رواه البخاري، 887 ومسلم
252).
أرجو أن تشرحوا لي إمكانية ذلك ، ونحن نعلم أن كل شيء يصدر عن رسول الله
صلى الله علي وسلم ( أمر ، أو إجازة ، أو تحريم ) إنما يكون وحيا من الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
نبض القلوب
✿المدير العام✿
✿المدير العام✿
نبض القلوب



هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟   هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 6:17 pm

الجواب :


الحمد لله



أولا :



بداية نشكر لك حرصك على تعلم الإسلام والتفقه فيه ، فالعلم نور يضيء للعقل الطريق ،
ويفتح للقلب آفاقا من المعرفة بالله عز وجل ، يهتدي بها إلى الحق الذي ينجيه بين
يديه سبحانه وتعالى .



ونحن نرجو أن يسلك كل الناس هذا المسلك الذي أنت عليه ، مسلك التدبر والتفكر ، ثم
السؤال عما يرد على أذهانهم من مسائل وإشكالات ، ولو تثبت كل عاقل مما يقرأ أو يسمع
دفع عن نفسه وعن الناس الجهالة والغواية .






ثانيا
:



بخصوص ما سألت عنه ، نقول :



يقسم العلماء ما يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال إلى قسمين
:



القسم الأول
: أقوال وأفعال صادرة بتوقيف من الوحي ، وَبِأَمْرٍ من الرب سبحانه وتعالى ، يكون
النبي صلى الله عليه وسلم فيها مبلغا ناقلا أمينا ، يأمر بما أمر الله به ، ويمتثل
ما أوحي إليه من ربه عز وجل . وهذا القسم هو الغالب على أقوال وأفعال النبي صلى
الله عليه وسلم .



القسم الثاني
: أقوال وأفعال صادرة عن رأي النبي صلى الله عليه وسلم واجتهاده ، لم يكن النبي صلى
الله عليه وسلم فيها مبلغا ولا ناقلا ، وإنما مشرِّعًا مجتهدا ، بناء على ما خوله
الله عز وجل من التشريع والحكم بين الناس ، والله عز وجل يقره على ذلك ، إلا في بعض
الحالات التي كان في اجتهاده صلى الله عليه وسلم شيء من الخطأ ، فحينئذ ينزل الوحي
من عند الله عز وجل بتصويب ذلك ، وبهذا تبقى العصمة التامة لجميع ما يصدر عن النبي
صلى الله عليه وسلم :


إذا
كان مبلغا لما أوحى الله إليه : فالعصمة حاصلة ابتداء .



وإذا كان مجتهدا في حكمه صلى الله عليه وسلم : فالعصمة حاصلة انتهاء .


قال
الشاطبي رحمه الله :


"
الحديث إما وحي من الله صرف ، وإما اجتهاد من الرسول عليه الصلاة والسلام معتبر
بوحي صحيح من كتاب أو سنة .



وعلى كلا التقديرين لا يمكن فيه التناقض مع كتاب الله ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام
ما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، وإذا فُرِّعَ على القول بجواز الخطأ في
حقه ، فلا يُقَرُّ عليه البتة ، فلا بد من الرجوع إلى الصواب ، والتفريع على القول
بنفي الخطأ أولى أن لا يحكم باجتهاده حكما يعارض كتاب الله تعالى ويخالفه " انتهى.


"
الموافقات " (4/335)



وقال الشوكاني رحمه الله :


"
يجوز – الاجتهاد - لنبينا صلى الله عليه وسلم ولغيره من الأنبياء ، وإليه ذهب
الجمهور ، واحتجوا :


1-
بأن الله سبحانه خاطب نبيه صلى الله عليه وسلم كما خاطب عباده ، وضرب له الأمثال ،
وأمره بالتدبر والاعتبار ، وهو أجل المتفكرين في آيات الله ، وأعظم المعتبرين .



وأما قوله : ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) فالمراد به القرآن ؛ لأنهم
قالوا إنما يعلمه بشر ، ولو سلم لم يدل على نفي اجتهاده ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم
إذا كان متعبدا بالاجتهاد وبالوحي لم يكن نطقا عن الهوى ، بل عن الوحي .



2-
وإذا جاز لغيره من الأمة أن يجتهد بالإجماع مع كونه معرضا للخطأ ، فلأن يجوز لمن هو
معصوم عن الخطأ بالأولى.


3-
ويدل على ذلك دلالة واضحة ظاهرة قول الله عز وجل : ( عفا الله عنك لم أذنت لهم )،
فعاتبه على ما وقع منه ، ولو كان بالوحي لم يعاتبه .


4-
ومن ذلك ما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قوله : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت
لما سقت الهدي ) أي : لو علمت أولا ما علمت آخرا ما فعلت ذلك ، ومثل ذلك لا يكون
فيما عمله صلى الله عليه وسلم بالوحي .


6-
وأمثال ذلك كثيرة : كمعاتبته صلى الله عليه وسلم على أخذ الفداء من أسرى بدر بقوله
تعالى : ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي
الأرض ) الأنفال/67، وكما في معاتبته صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : ( وَإِذْ
تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ
عَلَيْكَ زَوْجَكَ ) الأحزاب/37.


إلى
آخر ما قصه الله في ذلك في كتابه العزيز .



والاستيفاء لمثل هذا يفضي إلى بسط طويل ، وفيما ذكرناه ما يغني عن ذلك ، ولم يأت
المانعون بحجة تستحق المنع أو التوقف لأجلها " انتهى، مختصرا.


"
إرشاد الفحول " (427-429)



وقال العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله :


"
الذي يظهر أن التحقيق في هذه المسألة أنه صلى الله عليه وسلم ربما فعل بعض المسائل
من غير وحي في خصوصه ، كإذنه للمتخلفين عن غزوة تبوك قبل أن يتبين صادقهم من كاذبهم
، وكأسره لأسارى بدر [ وأخذ الفداء منهم ] ، وكأمره بترك تأبير النخل ، وكقوله : (
لو استقبلت من أمري ما استدبرت...) الحديث. .إلى غير ذلك .


وأن
معنى قوله تعالى : ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ) لا إشكال فيه ؛ لأن النبي صلى
الله عليه وسلم لا ينطق بشيء من أجل الهوى ، ولا يتكلم بالهوى ، وقوله تعالى : (
إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ) يعني أن كل ما يبلغه عن الله فهو وحي من الله ،
لا بهوى ، ولا بكذب ، ولا افتراء ، والعلم عند الله تعالى " انتهى.


"
دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " (ص/224)، وانظر: " مذكرة أصول الفقه " (ص/60)






ثالثا
:



فإذا تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ربما صدر عنه القول أو الفعل عن رأي منه
واجتهاد ، ثم يقره الوحي عليه فيسكت عنه أو يؤيده ، ونادرا ما كان الوحي يأتي
بتصويبه – إذا تبين ذلك فهمنا وجه قوله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث : (
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم...) ، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ـ أَوْ عَلَى
النَّاسِ ـ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ ) رواه البخاري (887)،
ومسلم (252)


قال
الإمام النووي رحمه الله :


"
فيه دليل على جواز الاجتهاد للنبي صلى الله عليه وسلم فيما لم يرد فيه نص من
الله تعالى ، وهذا مذهب أكثر الفقهاء ، وأصحاب الأصول ، وهو الصحيح المختار "
انتهى.


"
شرح مسلم " (3/144)



وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :


"
امتناعه صلى الله عليه وسلم من الأمر لهم لمعنى المشقة ، أي لولا المشقة لأمرهم به
، هذا يقتضي أن النبي صلى الله عليه وسلم الآمر بالأحكام وإيجابها ، وأن ذلك مصروف
إلى اجتهاده ، ولولا ذلك لم يمنعه الإشفاق على أمته من أن يوجب عليهم السواك لأجل
المشقة " انتهى.


"
المنتقى شرح الموطأ " (1/130)





على
أن ثمة توجيها آخر لهذا الحديث لا نحتاج معه تقرير جواز اجتهاد النبي صلى الله عليه
وسلم
.


قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله – في معرض ذكر فوائد هذا الحديث - :


"
فيه جواز الاجتهاد منه صلى الله عليه وسلم فيما لم ينزل عليه فيه نص ، لكونه جعل
المشقة سببا لعدم أمره ، فلو كان الحكم متوقفا على النص ، لكان سبب انتفاء الوجوب
عدم ورود النص ، لا وجود المشقة .


قال
ابن دقيق العيد : وفيه بحث .


وهو
كما قال ، ووجهه أنه يجوز أن يكون إخبارا منه صلى الله عليه وسلم بأن سبب عدم ورود
النص وجود المشقة ، فيكون معنى قوله : ( لأمرتهم ) أي : عن الله بأنه واجب "
انتهى.


"
فتح الباري " (2/376)



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamontadaa.ahladalil.com
 
هل يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم : الصلاة والسلام عليه
» هل أنت تحب النبي صلى الله عليه وسلم
»  فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» محبة النبي- صلى الله عليه وسلم-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
✿ شبكة قلوب تنبض بالايمان ✿ :: ✿ المنتدى الاسلامي ✿ :: قسم الفقه و أصوله-
انتقل الى: